منتديات ابونبوت

منتديات ابونبوت ترحب اجمل ترحيب بزوارها الكرام
وتدعوكم للإنضمام للكوكبة الرائعة بالمنتدى
شكراً لزيارتكم

منتديات ابونبوت

 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالأعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» مقال آخر ( من هو محمد باشا ابونبوت)
1st مايو 2017, 00:28 من طرف Admin

» مصطلحات حورانية
26th فبراير 2017, 23:55 من طرف ام عمر

» طمئنونا
20th يناير 2017, 23:51 من طرف Admin

» محمد باشا أبو نبوت في أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني
24th نوفمبر 2016, 02:06 من طرف Admin

» من هو محمد باشا ابونبوت ؟؟
29th يوليو 2016, 03:43 من طرف Admin

» الشيخ أحمد القيسي ابونبوت سليل الأشراف
27th يوليو 2016, 02:43 من طرف ابوثائر

» شجرة آل ابونبوت
11th يوليو 2016, 08:43 من طرف عوني الطباخي

» الحلقه الثالثه -محمد ابونبوت
22nd مارس 2016, 04:24 من طرف احمد سعد جابر أبونبوت

» قافلة شهداء عائلة ابونبوت
12th فبراير 2016, 00:26 من طرف Admin

» الشيخ احمد صياصنة
13th أكتوبر 2015, 23:57 من طرف ابوثائر

ماهي معلوماتك عن
احصائيات .. منتديات ابونبوت
اللهم آمين
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله

شاطر | 
 

 ابن كثير حوراني الأصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد علي ابونبوت
المراقب العام
المراقب العام
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 1723
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: ابن كثير حوراني الأصل   1st أكتوبر 2011, 20:28

الحمد لله

وهذه شخصية عظيمة من بلدي العزيز الغالي درعا


أولا : اسمه ونسبه ومولده .
هو الحافظ المؤرخ المفسر عماد الدين أبو الفداء : إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء القرشي البصروي ولد سنة (701) هجري .

وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصري من منطقة سهل حوران درعا حاليا في جنوب دمشق بسوريا, وكان أبوه من أهل بصري و أمه من قرية مجدل.
والأصح انه من قرية مندثرة تسمى الشريك تقع بين قريتي الجيزة وغصم ويمر من جانبها وادي مشهور اسمه وادي الزيدي وهي في منطقة حوران أو درعا حاليا.

انتقل إلى دمشق مع أخيه كمال الدين سنة (707هـ) بعد موت أبيه .
ثانيا : طلبه للعلم .
حفظ القرآن الكريم وختم حفظه في سنة (711هـ) ، وقرأ القراءات وبرع في التفسير ، وحفظ متن " التنبيه " في الفقه الشافعي سنة (718هـ) ، وحفظ مختصر ابن الحاجب ، وتفقه على الشيخين برهان الدين الفزاري ، وكمال الدين ابن قاضي شهبة .
ثم صاهر الحافظ أبا الحجاج المزي ، فتزوج ابنته زينب ، ولازمه ، وأخذ عنه ، وأقبل على علم الحديث فتخرج عليه فيه ، وصحب الشيخ تقي الدين ابن تيمية ، وكانت له به خصوصية ، وكان يفتي برأيه في مسألة الطلاق ، وامتحن بسبب ذلك وأوذي .
وقرأ الأصول على الأصفهاني وسمع علي أبي نصر ابن الشيرازي ، وأبي القاسم بن عساكر ، وآخرين كثيرين جدا .
وأقبل على حفظ المتون ، ومعرفة الأسانيد والعلل والرجال والتاريخ ، حتى برع في ذلك وهو شاب ، وأفتى ودرس وناظر وبرع في الفقه والتفسير والنحو ، وأمعن النظر في الرجال والعلل .
ثالثا: مكانته العلمية.

ولي العديد من المدارس العلمية في ذلك العصر ، منها : دار الحديث الأ شرفية ، والمدرسة الصالحية ، والمدرسة النجيبية ، والمدرسة التنكزية ، والمدرسة النورية الكبرى .
رابعا : ثناء العلماء عليه وذكر بعض مصنفاته .
قال الحافظ الذهبي رحمه الله في ترجمته :
" إسماعيل بن عمر بن كثير : الإمام ، الفقيه ، المحدث الأوحد ، البارع ، عماد الدين البصروي الشافعي ، فقيه متقن ، ومحدث متقن ، ومفسر نقال ، وله تصانيف مفيدة ، يدري الفقه ، ويفهم العربية والأصول ، ويحفظ جملة صالحة من المتون والتفسير والرجال وأحوالهم ، سمع مني ، وله حفظ ومعرفة " انتهى .
"معجم المحدثين" (1/56) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير القيسي البصروي ، الشيخ عماد الدين .
ولد سنة سبعمائة أو بعدها بيسير ، ومات أبوه سنة (703) ، ونشأ هو بدمشق ، وسمع من ابن الشحنة ، وابن الزراد ، وإسحاق الآمدي ، وابن عساكر ، والمزي ، وابن الرضى ، وطائفة .
وأجاز له من مصر الدبوسي ، والواني ، والختني ، وغيرهم .
واشتغل بالحديث مطالعة في متونه ورجاله ، فجمع التفسير ، وشرع في كتاب كبير في الأحكام لم يكمل
وجمع التاريخ الذي سماه البداية والنهاية ، وعمل طبقات الشافعية ، وخرج أحاديث أدلة التنبيه ، وأحاديث مختصر ابن الحاجب الأصلي ، وشرع في شرح البخاري ولازم المزي ، وقرأ عليه تهذيب الكمال ، وصاهره على ابنته ، وأخذ عن ابن تيمية ففتن بحبه ، وامتحن لسببه ، وكان كثير الاستحضار ، حسن المفاكهة ، سارت تصانيفه في البلاد في حياته ، وانتفع بها الناس بعد وفاته ، ولم يكن على طريق المحدثين في تحصيل العوالي وتمييز العالي من النازل ونحو ذلك من فنونهم ، وإنما هو من محدثي الفقهاء ، وقد اختصر مع ذلك كتاب ابن الصلاح ، وله فيه فوائد " انتهى .
"الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة" (1/445-446) .
خامسا: مذهبه.
تفقه الإمام ابن كثير على فقهاء الشافعية في زمانه، فحفظ كتبهم، ودرس علومهم، بل وكتب الكتب المختصة بهم، فقد كان مذهب الشافعية هو المذهب المنتشر في بلاد الشام ومصر.
يقول الإمام السبكي رحمه الله :
" وهذان الإقليمان – يعني الشام ومصر - وما معهما من عيذاب - وهي منتهى الصعيد إلى العراق - مركز ملك الشافعية منذ ظهر مذهب الشافعي ، اليد العالية لأصحابه في هذه البلاد ، لا يكون القضاء والخطابة في غيرهم ، ومنذ انتشر مذهبه لم يول أحد قضاء الديار المصرية إلا على مذهبه ، إلا ما كان من القاضي بكار ، ولم يول في الشام قاض إلا على مذهبه ، إلا البلاساغوني ، وجرى له ما جرى فإنه ولي دمشق وأساء السيرة ، ثم أراد أن يعمل في جامع بني أمية إماما حنفيا ، وجامع بني أمية منذ ظهور مذهب الشافعي لم يؤم فيه إلا شافعي ، ولا صعد منبره غير شافعي ، فأراد هذا القاضي إحداث إمام حنفي .
قال ابن عساكر : فأغلق أهل دمشق الجامع ، ولم يمكنوه ، ثم عزل القاضي ، واستمرت دمشق على عادتها لا يليها إلا شافعي إلى زمن الظاهر بيبرس التركي ، ضم إلى الشافعي القضاة من المذاهب الثلاثة .
قال الأستاذ أبو منصور البغدادي : وقبل ظهور مذهب الشافعي في دمشق لم يكن يلي القضاء بها والخطابة والإمامة إلا أوزاعي ، على رأي الإمام الأوزاعي " انتهى .
سادسا: وفاته.
توفي في شعبان سنة (774هـ) .

والله أعلم .



*****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير حوراني الأصل   1st أكتوبر 2011, 21:00

قال تلميذه أبو المحاسن الحسيني في ذيل تذكرة الحفاظ :
" أفتى و درّس و ناظر و برع في الفقه و التفسير و النحو و أمعن النظر في الرجال و العلل . "
و قال ابن حجر في إنباء الغمر بأنباء العمر :
" و كان كثير الاستحضار ، قليل النسيان ، جيد الفهم ، و كان يشارك في العربية و يستحضر التنبيه و يكرر عليه إلى آخر وقت و ينظم نظماً وسطاً
و هو القائل :
تمر بنا الأيام تترى و إنما نساق إلى الآجال و العين تنظر .
فلا عائد ذاك الشاب الذي مضى و لا زائل هذا المشيب المكدر.
الاستاذ الفاضل ابو علي
جزاك الله كل الخير على هذه السيرة العطرة
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ ابوعمر
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير حوراني الأصل   1st أكتوبر 2011, 21:32

أستاذنا العزيز أبو على جزاك الله كل خير

سيرة عطرة

مسيرة ظافرة

نفتخر بعلمائنا وحكمائنا

رحمه الله واسكنه فسيح جناته

مات جسدا

ولكنه عاش علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جازي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 525
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير حوراني الأصل   2nd أكتوبر 2011, 01:11

الحمد لله هذا عالم آخر عرفت انه من درعا بالاضافة الى سلسلة من العلماء منهم الامام النووي وابي تمام ووووو........الكثير الكثير من العلماء المشهورين عالميا ولهم الفضل عبر التاريخ الذي يمجد علمهم وافضالهم علينا
استاذي محمد علي ابو نبوت لك مني كل التقدير والاحترام على هذا الموضوع الرائع عن سيرة هذه الشخصية العظيمة من بلدي درعا شكرا لك
تقبل مروري بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DYAR
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 851
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير حوراني الأصل   2nd أكتوبر 2011, 01:28


ليس بغريب على حوران أن تلد وتنشئ مثل هذه الشخصية العظيمة
شكرا أخ أبو علي على سرد هذه السيرة الخصبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حمزة ابوعون
عضوا متميز
عضوا متميز
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير حوراني الأصل   2nd أكتوبر 2011, 03:47

وقد رثاه أحد طلاب العلم فقال:

لفقدك طلاب العلوم تأسفوا وجادوا بدمع لا يبيد كثير
ولو مزجوا ماء المدامع بالدما لكان قليلا فيك يا ابن كثير
رحمه الله رحمة واسعة وجزاه الله عن الإسلام والقرآن خير الجزاء.


زواجه وولده

تزوج ابن كثير زينب ابنة شيخه المزني وكانت زوجة طيبة صالحة تحفظ القرآن الكريم وقد انجب منها ولداً اسماه محمداً سنة 759هـ وهو يُعرْف كابيه وجده بابن كثير ومحمد مثل ابيه في انه محدث حافظ مؤرخ ولكن باعه وصيته اقل بكثير من ابيه بل لا يكاد يذكر الى جانبه.
وكان له ولد اخر اسمه احمد ولد سنه 765هـ وكان احسن اخوته سمتا عارفابالامور، عاجلته المنيه في سنة 801هـ

جزاك الله خيرا يا بش مهندس ابوعلي المحترم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الوفا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 1853
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير حوراني الأصل   2nd أكتوبر 2011, 05:08


جزاك الله كل الخير اخوي العزيز ابو علي على السيرة العطرة لأحد أركان العلم

من مؤلفاته


تفسير القرآن العظيم، وهو أجل مؤلفاته فقد تلقته الأمة بالقبول ويعتبر أصح تفسير للقرآن.


  • البداية والنهاية، وهي موسوعة ضخمة تضم التاريخ منذ بدأ الخلق إلى القرن الثامن الهجري حيث جزء النهاية مفقود.

  • التكميل في الجرح والتعديل ومعرفة الثقاة والضعفاء والمجاهيل.

  • الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث وهو اختصار لمقدمة ابن صلاح.

  • السيرة النبوية لابن كثير.

  • جامع السنن والمسانيد لابن كثير.

  • شرحه للبخاري، وهو مفقود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنسي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 363
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير حوراني الأصل   2nd أكتوبر 2011, 07:50

استاذي ابو علي ..
ما هذا العمل و الثواب الرائع و المجهود الكبير
أشكرك ثم أشكرك على جلب لنا قصة ابن كثير
الذي هو من لحمنا و دمنا
ولا حرمنا من جديدك

دائما متميز في أطروحتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد علي ابونبوت
المراقب العام
المراقب العام
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 1723
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير حوراني الأصل   7th أكتوبر 2011, 02:29

الشكر الجزيل اخوتي واحبتي

ربيع
الأستاذ مفيد
أبو جازي
DYAR
أبو حمزة أبو عون
أبو الوفا
المنسي

على تعقيبكم على الموضوع ومروركم

ودمتم بحفظ الرحمن


*****

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن كثير حوراني الأصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابونبوت  :: الواحة العامة :: شخصيات عظيمة من بلدي-
انتقل الى: