منتديات ابونبوت

منتديات ابونبوت ترحب اجمل ترحيب بزوارها الكرام
وتدعوكم للإنضمام للكوكبة الرائعة بالمنتدى
شكراً لزيارتكم

منتديات ابونبوت

 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالأعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» مقال آخر ( من هو محمد باشا ابونبوت)
1st مايو 2017, 00:28 من طرف Admin

» مصطلحات حورانية
26th فبراير 2017, 23:55 من طرف ام عمر

» طمئنونا
20th يناير 2017, 23:51 من طرف Admin

» محمد باشا أبو نبوت في أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني
24th نوفمبر 2016, 02:06 من طرف Admin

» من هو محمد باشا ابونبوت ؟؟
29th يوليو 2016, 03:43 من طرف Admin

» الشيخ أحمد القيسي ابونبوت سليل الأشراف
27th يوليو 2016, 02:43 من طرف ابوثائر

» شجرة آل ابونبوت
11th يوليو 2016, 08:43 من طرف عوني الطباخي

» الحلقه الثالثه -محمد ابونبوت
22nd مارس 2016, 04:24 من طرف احمد سعد جابر أبونبوت

» قافلة شهداء عائلة ابونبوت
12th فبراير 2016, 00:26 من طرف Admin

» الشيخ احمد صياصنة
13th أكتوبر 2015, 23:57 من طرف ابوثائر

ماهي معلوماتك عن
احصائيات .. منتديات ابونبوت
اللهم آمين
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله

شاطر | 
 

 ذكريات ونبراس مستوحاه من الاعراس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العزَال ابونبوت
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 28/02/2012

مُساهمةموضوع: ذكريات ونبراس مستوحاه من الاعراس   29th مارس 2012, 19:01


بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي واقربائي ونسايبنا الاعزاء وضيوف هذا المنتدى الاكارم 0

اود اليوم ان اطيل عليكم قليلا فعذرا سلفا علما بان النفوس تشرئب الى النتائج

دون المقدما ت وترتاح الى الغرض المقصود دون التطويل في العبارات 0ولكن

لا بد من هذه المقدمة لايضاح وفهم ما سيتبع هذه المقدمة من كلمات منظومة 0

اريد اليوم ان اعود الى 20 عاما مضت واتذكر واياكم حفلات الاعراس النبوتية

الباهرة والتي كانت مضربا للامثال في تلك الفترة 0 والتي كانت بدورها ملهمة

لي في كثير من كتاباتي التي ساوردها لكم تباعا انشاء الله 0

ففي تلك الفترة الذهبية كان للاعراس اعمدة وركائز اذا لم تتوفر فالعرس باهت 0

ومن هذه الاعمدة على سبيل المثال لا الحصر

من الشباب محمد علي الهزعة ومن الشابا ت الحجة فضية اطال الله في عمريهما

وفنان المجوز المرحوم ابو مفلح 0 فهؤلاء الثلاثة هم دعامة فقرة الدبكة الشبابية

للذكور والاناث واذا غاب احد منهم فيا للمصيبة 0

اما عن الرجال فكان هناك المرحوم سرحان ابو موفق والمرحوم منصور الضيف

الله ابو رزق والحاج علي العبدالرحمن ابو محمد اطال اللله في عمره وشافاه وعافاه 0

وكانت فقرات العرس معروفة ومرتبة كما يلي واخص بالذكر ليلة الحنا

(دبكة شبا ب من المغرب للعشاء – جوفية – القصيد او الفن وهذه الفقرة بالذات هي ملهمة لي فيما ساتلوه عليكم لاحقا – دبكة شباب على انغام شيلي – هوشة )

ثم ياتي ابو سليمان الله يمد بعمره ويفصل الكهرباء ويقول عالحنا ياشباب 0

وبعد الحنا تذهب الرجال والختيارية لبيوتهم لكتابة الوظائف وتبقى العزابية

تحوص وتتفشش بالدبكة والغناء 0

وساشرح قليلا من فقرة الفن 0 فنحن الشباب كنا نشارك بالجوفية ونفهم مايقال

فيها ولكن المصيبة بفقرة الفن فكنا نصفق وننظر للمنشدين ولا نفهم ما يقال الا

هو هو هو هي هي هي 0

والمرحوم ابو موفق وعديله ابو محمد ينشدان والحاج ابراهيم العقلة الله يشافيه

ويعافيه والمرحوم محمد خير الشباك واحيانا يوسف القرقطي يردون عليهم

بمقطع لايتغير 0 واما ابو ربيع وما ادراك ماابو ربيع ذلك الرجل البديع الذي

يضفي على العرس البهجة والسرور فيتدرع العباءة ويمتشق السيف ويؤدي تلك

الحركات البهلوانية الرائعة 0 وفي لحظة معينة من القصيدة هذه نرى فتاة منقبة

تجلس في منتصف الحلقة مكبلة حزينة لا نعرف ما بلاها 0 وفجاة وبعد مرور

بعض الوقت وبعض الكلمات من القصيدة واذا بالفتاة تفك واذا بالنساء المتفرجات

يعججن الزغاريد ونحن لا نفهم ماجرى وبذلك نكون قد حققنا المثل القائل مثل

الاخوث بالزفة 0 وفيما يلي ما نظمته على انغام تلك الفقرة ولمن اراد ان يستمتع

بما كتبت ويفهم ما اقصد عليه ان يقراها ملحنة 0 وعذرا للاطالة 0









ببور مقَبل قبلة مشَيل زبلة والعجايز منهبلة على الشياب



-----------------------------------------------------------

والعجايز منهبلة وبدها تفقع بدها شايب حيلا اعور واصلع

المهم انو بيمشي وقطمة بينفع تنها تطري شيباتا بعد الغيا ب

------------------------------------------------------------

والحرمة بعد الرملة بالحقيقة بتقعد تحسب للعدة بالدقيقة

بدها تخلص هالعدة باي طريقة تنها تطلع عالشارع مع الاصحاب

---------------------------------------------------------

وبعد العيشة الرزينة والحنية مثل القردة بتتنطوط هالجنية

وان حدا حكا معها بحسن نية بتقعد تصيح وتنعق مثل الغراب

----------------------------------------------------------

وان ولد غلط ودعس عا خيالا بتقعد تتغنج و بتشلخ حالا

وبس انو ييجي ابنا من اشغالا بتقعد تقرط بالشنبر مثل السنجاب

------------------------------------------------------------

وان زارتهم شي جارة ورنة رنة وقعدت بعيدة عنها بحد الكنة

بتنسا صلاة المغرب مع السنة تنها تلقي اذانا تحت الحجاب
-----------------------------------------------------------

والعجوز المسكينة و الدرويشة بتمضَي كل نهارا ع سندويشة

بدها تمضَي اخر ايام العيشة مستورة وحواليها كل الاحبا ب

-------------------------------------------------------

وان كانت كنتها وحدة شياطنة وبتعذيب العجايز شي فنانة

وبسنو ييجي جوزا ابو خنانة بتقلو امك لفحت طنجرة كبا ب

----------------------------------------------------

والكنة بتمضي نهارا عالسطوح والعطر والغندرة منها بتفوح

وساعة مايعبر جوزا بتبكي وبتنوح العيشة صارت مع امك عيشة الكلاب
----------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ذكريات ونبراس مستوحاه من الاعراس   31st مارس 2012, 15:59

لله ذرك يا عزيزي
كم سرحت في تلك الكلمات .. التي جعلتني اسبح بخيالي واذهب بعيداً بعيداً
الله .. الله على تلك الأيام والسهرات
الله الله على تلك الألفة والمحبة العذرية والعفوية التي كانت عنوان ترابطنا ولحمتنا
الله الله على هداة البال ولّم الشمل والخلّان ..
اللهم اعد الينا بهجتنا ولمتنا واجمعنا على خير

عزيزي وابن العم الغالي ابو محمد :
قصيدتك رائعة وفوق التصــــور وهي ليست هجينية ،، بل هي فن نبطي تصلح لسهرة الشباب آخر الليل ،، كلماتها محبوكة بدقة وموزونة ومترابطة ورائعة ،،
جاري تلحينها هههههههههههههههه
سلم حسك وسلمت يداك
ننتظر جديدك دائماً ،، بارك الله فيك
ودمت بحفظ الرحمن


__________________
الشعور جميل حين يفتقدك أحدهم ، وأجمل حين يحبك أحدهم لكن الشعور الأروع هو
حين تعرف أن شخص ما ،، لن ينساك أبدا
احبكم بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ذكريات ونبراس مستوحاه من الاعراس   1st أبريل 2012, 05:08

العم الفاضل ابو محمد شكرا لك
ونحن بانتظار جديدك فهذا كل ما نحتاجه
نتحدث عن الماضي الجميل
عن ايام العم طالب الخليفة رحمه الله (ابو الكاسات )
والعم ابونهاد (وكيل اللحمة)
واهم شيء القدر والكفكير
الله ما اروع ايام زمان
لكن كتابة الوظايف هاي ما فهمتهاش (هما كانوا يقروا بالمدارس)
امانة عمي ابومحمد سولفنا عن تراثنا

سولف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الوفا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 1853
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: ذكريات ونبراس مستوحاه من الاعراس   5th أبريل 2012, 05:52

قصص وحكايات تسطر ولا تنسى
نسمعها منكم ونتمنى لو اننا عشنا تلك الايام بخيرها وروعتها وجمالها
قصص سطرت الرجولة والكرم والشهامة والالفة
الاخ العزيز ابو محمد اثلجت صدورنا بروعة ما كتبت
وجعلتنا ننتظر بشوق ولهفة جديدك المميز
وكلماتك التي نود رؤيتها تزين اركان المنتدى من تاريخنا العريق
سلمت يمناك والله يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد علي ابونبوت
المراقب العام
المراقب العام
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 1723
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: ذكريات ونبراس مستوحاه من الاعراس   5th أبريل 2012, 17:23

الأخ العزيز العزاب أبو محمد حياك الله وحفظك

هي أيام مضت وانقضت بحلوها ومرها بخيرها وشرها !!!
هي أيام ذهبت بلا رجعة ولا عودة
حلوها وخيرها هو اجتماع الكل بالفرح مشاركين ومستمعين ومهنئين ...
مرها وشرها هو ما كان يعكر صفو هذا الاجتماع ....
فلن أدعي أن الشر هو فرح الجميع و زواج الأحبة وتقارب الناس !!!
ولن أدعي أن الخير هو حبل موّدع وكلام كان يقال بغير محل ...
فالأمس جميل واليوم أجمل وغداً سنجعله الأجمل ...

*****


__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب ابواحمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذكريات ونبراس مستوحاه من الاعراس   7th أبريل 2012, 00:21


شوهذا يا ابو محمد .. الله يعطيك العافيه
حطيت ايدك على الجرح وذكرتنا بايام جميله
بس مثل ما ذكر ابو علي أن شاء الله الايام القادمه احلى بكثير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبوتي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

علمي : علم  فلسطين
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 01/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: ذكريات ونبراس مستوحاه من الاعراس   14th مايو 2012, 23:44



وضعت يدك على الجرح



ماأجمل تلك المشاعر التي

خطها لنا قلمكِ الجميل هنا


لقد كتبتِ وأبدعت

كم كانت كلماتكِ رائعة في معانيها







تم وبعون الله فرح ابن صبحي النبوت


في مخيم لسبينه شمال النهر


بالقرب من حارة الأردنية

إلف مبروك للعريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ذكريات ونبراس مستوحاه من الاعراس   15th مايو 2012, 02:15

اخي النبوتي الف مبارك عرس ابن العم صبحي
الله يجعل كل ايامكم فرح وسرور

بلغ تهانينا القلبية لابن العم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكريات ونبراس مستوحاه من الاعراس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابونبوت  :: الواحة العامة :: "دفترالحضور"-
انتقل الى: