| علّمْ و تعلّمْ | |
|
+8الطيب ابواحمد م ن ابونبوت الاخت المربية بلال رزق ابونبوت DYAR ابو الوفا ابوثائر ساهر الليل 12 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابو الوفا عضو ذهبي
علمي : عدد المساهمات : 1851 تاريخ التسجيل : 02/12/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 1st ديسمبر 2011, 00:40 | |
| من آداب الطعام أن لا يأكل الانسان متكيء عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده: لا آكل وانا متكئ ... أخرجه البخاري
إطعام الجار من الطعام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يحقرن أحدكم شيئا من المعروف وإن لم يجد فليق أخاه بوجه طليق وإن اشتريت لحما أو طبخت قدرا فأكثر مرقته واغرف لجارك منه ... أخرجه الترمذي وقال عنه حديث حسن
سمعت يا ربيع | |
|
| |
Uday Abonbot عضو مميز
علمي : عدد المساهمات : 100 تاريخ التسجيل : 05/11/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 1st ديسمبر 2011, 03:23 | |
| شكرا للمحترم ابو علي موضوع قيم ومفيد جزاك الله خير | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 1st ديسمبر 2011, 21:04 | |
| ولعلنا نتابع بعض آداب الطعام والشراب ولنتكلم عن كيفية الجلوس والأكل مع الإخوان قال الإمام أحمد رضي الله عنه : على صاحب الطعام أن يأكل بالسرور مع الإخوان , وبالإيثار مع الفقراء , وبالمروءة مع أبناء الدنيا . ومن السنة أن يغض صاحب الطعام بصره عن جليسه وإذا كان على رأسه إنسان قائم أمره بالجلوس . وعلى صاحب الطعام أو الجالس جانب الضرير أن يعلمه بما بين يديه وبأماكن تواجد الطعام وأنواعه , وذلك حتى لا يفوته أطيب الطعام لعماه . ومن الأدب أن لا يلقم أحداً يأكل معه إلا بإذن صاحب أو مالك الطعام . ***** |
|
| |
REEM عضو نشيط
علمي : عدد المساهمات : 98 تاريخ التسجيل : 13/02/2011
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 1st ديسمبر 2011, 23:11 | |
| موضوع يستحق التميز شكرا على المعلومات المفيدة
| |
|
| |
ابو حمزة ابوعون عضوا متميز
علمي : عدد المساهمات : 604 تاريخ التسجيل : 16/03/2011
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 1st ديسمبر 2011, 23:53 | |
| العزيز أبو علي ...... أعتذر عن التأخير ....ومشاركتي الخجولة.. آداب الطعام جميل جداً تؤجر إن شاء الله مشاركتي : من آداب الطعام استئذان صاحب البيت إن دعوت إنساناً الى الطعام ومن آداب النبي الكريم إنسان دعاك إلى طعام معك شخص يمشي معك فكان عليه الصلاة والسلام يقول: هذا تبعنا، إن شئت دخل، وإن شئت رجع، إنسان عزم ثمانية أشخاص عنده غرفة طعام فيها 8 كراسي فقط، التاسع ليس له محل، فمن الأدب إذا معك إنسان لم يُدعَ إلى الطعام أن تستأذن له صاحب البيت، فإذا اعتذر لا حياء في الدين، وإذا قبل شيء جيد.
والله ولي الأمر والتدبير | |
|
| |
الاخت المربية عضو نشيط
علمي : عدد المساهمات : 75 تاريخ التسجيل : 14/03/2011
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 3rd ديسمبر 2011, 02:29 | |
| آسف لتاخري بالرد على الموضوع الرائع المميز سأتكلم عن موضوع يخص التمر وعن بعض آداب اكله . سأتكلم عن كراهة القران بالتمر أي لا يجوز أكل التمر حبتان ورفعهما للفم سويا قال رسول الله عن عبد الله بن عمر في الصحيحين : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ الْقِرَانِ إلَّا أَنْ تَسْتَأْذِنَ أَصْحَابَك " ومن السنة أو ربما كان من الأدب عدم وضع نوى التمر بنفس الصحن الموجود فيه التمر . نسأل الله تسديد خطى الجميع للأفضل . **** | |
|
| |
DYAR عضو ذهبي
علمي : عدد المساهمات : 851 تاريخ التسجيل : 11/03/2011
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 3rd ديسمبر 2011, 23:31 | |
| من آداب الطعام التي حثنا عليها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إطعام الخادم ينبغى على المسلم إذا جاءه الخادم بالطعام أن يُجلسه معه ، فإن أحس بحرج من ذلك فليُعطه منه ؛ أي يعطيه حصته من الطعام قبل الأكل . وهذا من كمال الشعور بالآخرين مهما كانت مرتبتهم. وهكذا علمنا بقوله : " إذا أتي أحدكم خادمه بطعامه فإن لم يُجلِسه معه فليناوله أكلة أو أكلتين أو لقمة أو لقمتين، فإنه ولي حره وعلاجه " (البخاري 5460) ففي هذا الحديث الحث على التواضع ومكارم الأخلاق وفيه المواساة في الطعام، لاسيما مع من صنعه أو حمله لاحتمال تعلق نفسه به .
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 4th ديسمبر 2011, 22:16 | |
| من روائع الاخت ربا في هذا المنتدى لا تفعل ذلك بعد الاكل *لا تشرب الشاي** لأن أوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من الحمض* *وهذه المادة ستؤثر على البروتين المتواجد في الأطعمة التي نستهلكها * *وتجعلها جافة وعسيرة الهضم** * *(2)* *لا تأكل الفواكه بعد الأكل مباشرة** إن أكل الفواكه مباشرة بعد الأكل يتسبب في إنتـفاخ البطن بالهواء* * لذا يجب الحذر و أخذ الحيطة في عدم تناول الفواكه قبل مضي ساعة إلى ساعتين *من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية** *
*(3)*
*لا ترخِ حزام السروال** لاترخِ حزام (مشد) السروال بعد الأكل لأن ذلك يتسبب في إلتواء الأمعاء وتسكيرها *
*(4)* *لا تستحم بعد الأكل **إن الاستحمام بعد الاكل يسبب أرتفاع تدفق الدم لليدين, الأرجل وبالتالي سيقلل تدفق الدم في مناطق كثيرة من الجسم * *وبالأخص حول منطقة البطن وعليه سيضعف ذلك الجهاز الهضمي** *
*(5)* *لا تمشِ **الكثير من الناس يعتقدون بجدوى المشي بعد الأكل* *( مائة خطوة ستجعلك تعمر تسعة وتسعين عام) في الحقيقة أن هذا غير صحيح* * لأن المشي سيعطل الجهاز الهضمي من إستخلاص الغذاء من الأطعمة التي أكلناها**
*(6)* *لا تنم في الحال**إن النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب (يعطل) إكمال عملية هضم الطعام بشكل جيد* * بالنتيجة سيقودنا ذلك إلى عدوى معوية أو إلتهاب معوي *
*(7)* *لا تدخن **تجربة من خبير تدخين(مدخن) سابق* * تدخين سجارة واحدة بعد الأكل تعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى* * ( لذلك نسبة الإصابة بالسرطان أكثر في حالة التدخين بعد الأكل مباشرة)
|
|
| |
ENG HOSAM عضو ذهبي
علمي : عدد المساهمات : 834 تاريخ التسجيل : 23/01/2011 العمر : 49
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 5th ديسمبر 2011, 20:00 | |
| ان تصل متأخراً خيراً من ان لا تصل :
من اداب الطعام ايضاً تجنب الجشاء على الطعام وغيره. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : تجشأ رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( كف عنا جشاءك فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة ) رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه الألباني في صحيح الترمذي
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 5th ديسمبر 2011, 20:57 | |
| الشكر الجزيل لكل من شارك بالموضوع وتفاعل معه وما زلنا نتعلم في هذا المضمار حقاً إنها حقائق ما ذكرتم وروائع ما كتبتم ودروس وأحكام ما سطرتم لعلنا ننتظر قليلاً قبل أن نبدأ بطرق باب آخر نتعلم منه ونعلم فيه ما شاء لنا ربنا سلمتم وسلمت أيديكم ***** |
|
| |
Uday Abonbot عضو مميز
علمي : عدد المساهمات : 100 تاريخ التسجيل : 05/11/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 6th ديسمبر 2011, 01:23 | |
| شكرا لكم اخواني واخواتي على هذه المعلومات التي تعلمنا بعض العادات في ديننا الحنيف جزاكم الله كل خير يا اخوتي الكرام | |
|
| |
DYAR عضو ذهبي
علمي : عدد المساهمات : 851 تاريخ التسجيل : 11/03/2011
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 7th ديسمبر 2011, 20:48 | |
| من آداب الطعام عدم القيام حتى يرفع الطعام عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا وُضِعَتِ الْمَائِدَةُ ، فَلَا يَقُومُ رَجُلٌ حَتَّى تُرْفَعَ الْمَائِدَةُ ، وَلَا يَرْفَعُ يَدَهُ وَإِنْ شَبِعَ حَتَّى يَفْرُغَ الْقَوْمُ ، وَلْيُعْذِرْ فَإِنَّ الرَّجُلَ يُخْجِلُ جَلِيسَهُ فَيَقْبِضُ يَدَهُ ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ لَهُ فِي الطَّعَامِ حَاجَةٌ "
أخرجه ابن ماجة
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 8th ديسمبر 2011, 17:27 | |
| الحمدُ لله الذي أوْصَلنا لِهذه المَعُلومَات ومَا زِلْنَا نَتَعلّمْ وسَنَبْقى نَتعلّمْ
إنَّ أصلِ شُربِ الماء أنْ يكونَ ثلاثاً فَهو أهنأ وأمْرَأ وأرْوَى ويتمْ ذلكَ عن طريقِ تنحيةِ الإناءِ أو الوعاءِ الذي يحوي الماءَ عنْ فَمِ أو فِيْه الشّارب ثلاثَ مراتٍ أثناءَ الشُرب والمقصود بأهنأ ما أتى من الماء بلا مشقة وعناء أما أمْرَأ ما كان حميد غيرَ وخِيم أما أرْوَى فهو من الارْتِواءْ
وَدَلِيلُ ذلك مَا أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه: ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَتَنَفَّسُ إذَا شَرِبَ ثَلَاثًا ). زَادَ مُسْلِمٌ وَالتِّرْمِذِيُّ ( وَيَقُولُ إنَّهُ أَرْوَى وَأَمْرَأُ وَأَبْرَأُ ). وَفِي رِوَايَةٍ لِأَبِي دَاوُدَ ( أَهْنَأُ بَدَلَ أَرْوَى ). وَرَوَى عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: ( رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَشْرَبُ يَوْمًا فَشَرِبَ فِي ثَلَاثَةِ أَنْفَاسٍ) فَقُلْت: يَا رَسُولَ اللَّهِ تَشْرَبُ الْمَاءَ فِي ثَلَاثَةِ أَنْفَاسٍ؟ فَقَالَ: نَعَمْ هُوَ أَشْفَى وَأَبْرَأُ وَأَمْرَأُ . هَذّا والله أَعْلَمْ *****
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 18th ديسمبر 2011, 18:02 | |
| كراهة أكل كل ذي رائحة خبيثة
إنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ النَّاسُ وهَذّا التَأذِي يَنْشَأُ عَنْ الْأَكْلِ غَالِبًا . فَقَيلَ "وَمَعَ أَكْلِ " شَيْءٍ "شَيْنٍ " مَأْخُوذٌ مِنْ شَانَهُ يَشِينُهُ ضِدَّ زَانَهُ يَزِينُهُ أَيْ قَبِيحٍ "الْعَرْفُ " بِفَتْحِ الْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ وَإِسْكَانِ الرَّاءِ الرِّيحُ طَيِّبَةٌ , أَوْ مُنْتِنَةٌ وَأَكْثَرُ اسْتِعْمَالِهِ فِي الطَّيِّبَةِ كَمَا فِي الْقَامُوسِ هَكَذَا فِي عِدَّةِ نُسَخٍ , وَفِي النُّسْخَةِ الَّتِي شَرَحَ عَلَيْهَا الْحَجَّاوِيُّ رحمه الله وَمَعَ نَتِنٍ بَدَلُ شَيْنٍ بِإِسْقَاطِ لَفْظَةِ أَكْلِ وَبَعْدَهَا اكْرَهْ (إتْيَانَ مَسْجِدٍ) فَتَصِيرُ عَلَى الَّتِي شَرَحَ عَلَيْهَا الْحَجَّاوِيُّ وَمَعَ نَتِنِ الْعَرْفِ واكره إتْيَانَ مَسْجِدٍ وَالنَّتْنُ الرَّائِحَةُ الْكَرِيهَةُ وَاَلَّتِي فِي النَّسْخِ سِوَاهَا أَوْلَى مِنْ جِهَةِ اللَّفْظِ , وَالْمَعْنَى أَمَّا اللَّفْظُ , فَإِنَّهُ أَرْشَقُ فِي الْعِبَارَةِ وَأَسْلَسُ فِي النَّظْمِ , وَالْوَزْنِ وَأَسْلَمُ مِنْ الْعِلَلِ , فَإِنَّ وَزْنَهُ مُسْتَقِيمٌ بِخِلَافِ مَا ذَكَرَهُ رحمه الله , وَأَمَّا الْمَعْنَى , فَإِنَّ تَكْرَارَ الْكَرَاهَةِ فِي الْبَيْتِ مَرَّتَيْنِ غَيْرُ رَشِيقٍ فِي الْمَعْنَى . نَعَمْ هُوَ أَشْمَلُ مِنْ كَوْنِ ذَلِكَ الرِّيحِ الْكَرِيهِ نَاشِئًا عَنْ أَكْلٍ , أَوْ غَيْرِهِ لَكِنَّ هَذَا يُفْهَمُ مِنْ عِلَّةِ الْكَرَاهَةِ وَحَاصِلُ ذَلِكَ كُلِّهِ أَنَّهُ يُكْرَهُ أَكْلُ كُلِّ ذِي رَائِحَةٍ كَرِيهَةٍ مِنْ ثُومٍ وَبَصَلٍ وَفُجْل وَكُرَّاتٍ لِأَجْلِ رَائِحَتِهِ الْخَبِيثَةِ سَوَاءٌ أَرَادَ دُخُولَ الْمَسْجِدِ , أَوْ لَمْ يُرِدْ . نَعَمْ تَتَأَكَّدُ الْكَرَاهَةُ لِمُرِيدِ الْمَسْجِدِ لِقَوْلِ النَّبِيِّ: صلى الله عليه وسلم " إنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى بِمَا يَتَأَذَّى مِنْهُ النَّاسُ " رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ , فَإِذَا أَكَلَهُ فَيَنْبَغِيَ لَهُ أَنْ لَا يَقْرَبَ الْمَسْجِدَ قَبْلَ زَوَالِ رَائِحَتِهِ إلَّا مِنْ حَاجَةٍ لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم " مَنْ أَكَلَ مِنْ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا " , وَفِي رِوَايَةٍ " فَلَا يَقْرَبْنَا فِي مَسَاجِدِنَا " رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ , وَقَالَ حَسَنٌ صَحِيحٌ , وَلَيْسَ أَكْلُ ذَلِكَ بِمُحَرَّمٍ لِمَا رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ , وَقَالَ حَسَنٌ صَحِيحٌ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم بَعَثَ إلَيْهِ بِطَعَامٍ لَمْ يَأْكُلْهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ: صلى الله عليه وسلم فِيهِ الثُّومُ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحَرَامٌ هُوَ؟ قَالَ: " لَا , وَلَكِنْ أَكْرَهُهُ مِنْ أَجْلِ رِيحِهِ " وَرُوِيَ عَنْ أَحْمَدَ رضي الله عنه فِي رِوَايَةٍ مَرْجُوحَةٍ أَنَّهُ يَأْثَمُ بِأَكْلِهِ ; لِأَنَّ ظَاهِرَ النَّهْيِ التَّحْرِيمُ وَلِأَنَّ أَذَى الْمُسْلِمِينَ حَرَامٌ , وَفِي أَكْلِهِ أَذَاهُمْ ذَكَرَهُ فِي الْمُغْنِي , وَالْمَذْهَبُ الْكَرَاهَةُ فَقَطْ , وَمَحَلُّ ذَلِكَ إذَا لَمْ يَنْضَجُ بِطَبْخٍ , وَإِلَّا فَلَا كَرَاهَةَ وَسَيَأْتِي الْكَلَامُ عَلَى آدَابِ دُخُولِ الْمَسَاجِدِ عِنْدَ قَوْلِ النَّاظِمِ وَافْتَقَدَهَا عِنْدَ أَبْوَابِ مَسْجِدٍ إنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .
هَذّا وَالله أَعْلَمْ
*****
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 22nd ديسمبر 2011, 20:07 | |
| سنتكلم عن أحد الأعمال بعد الطعام وهي الوضوء الوضوء من لحم الإبل أو بعد أكل لحم الإبل من أكل من لحم الجزور فليتوضأ حديث ضعيف ولا أصل له لكن ورد في حديثين صحيحين، منهما: حديث جابر بن سمرة ، الذي أخرجه الإمام أحمد والإمام مسلم وغيرهما، أَنّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: أأتَوَضّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: إِنْ شِئْتَ، فَتَوَضّأْ، وَإِنْ شِئْتَ، فَلاَ تَوَضّأْ. قَالَ: أَتَوَضّأُ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ؟ قَالَ: نَعَمْ، فَتَوَضّأْ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ. قَالَ: أُصَلّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: أُصَلّي فِي مَبَارِكِ الإِبِلِ؟ قَالَ: لاَ. قال النووي - رحمه الله - : وهذا المذهب أقوى دليلاً ، وإن كان الجمهور على خلافه ، وقد أجاب الجمهور عن هذا الحديث بحديث جابر : كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار . ولكن هذا الحديث عام ، وحديث الوضوء من لحم الإبل خاص ، والخاص مقدم على العام والله أعلم (شرح مسلم 49/4 ) . وحديث ابن عباس الوضوء مما يخرج وليس مما يدخل ضعيف ( الوضوء للطيار 48 ). *****
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 4th يناير 2012, 21:11 | |
| الشكر الجزيل لكل من ساهم في المشاركات الطيبة التي أغنت الموضوع وكان الخال أبو ثائر سأل سؤال لم أرد الرد عليه في البداية من قال نأكل لنعيش ولا نعيش لنأكل لكن ربما رغبت في الإجابة لعلها تكون الصحيحة فنحن كما قال سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه : (( نحن امة لا تأكل إلا عندما تجوع ولا تأكل حتى تشبع )) وقيل أن سقراط قال قديماً : (( عليك أن تأكل لتعيش لا أن تعيش لتأكل )) **** |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علّمْ و تعلّمْ 25th سبتمبر 2012, 16:59 | |
| إن من تدبَّر أغذية الرسول صلى الله عليه وسلم وما كان يأكلهُ : وجَده لم يجمع قَطُّ بين لبن وسمك ، ولا بين لبن وحامض ، ولا بين غذائين حارَّين ، ولا بارِدين ، ولا لَزِجَين ، ولا قابضين ، ولا مُسهلين ، ولا غليظين ، ولا مُرخيين ، ولا مستحيلين إلى خلط واحد ولا بين مختلفَين كقابض ومسهل ، وسريع الهضم وبطيئه ، ولا بين شَوىٍّ وطبيخ ، ولا بين طَرىٍّ وقَديد،ولا بين لبن وبيض ، ولا بين لحم ولبن ، ولم يكن يأكل طعاماً فى وقت شدة حرارته ، ولا طبيخاً بائتاً يُسخَّن له بالغد ، ولا شيئاً من الأطعمة العَفِنَةِ والمالحة ، كالكَوامخ والمخلَّلات ، والملوحات . وكل هذه الأنواع ضار مولِّدٌ لأنواع من الخروج عن الصحة والاعتدال وكان يُصلح ضرر بعض الأغذية ببعض إذا وَجد إليه سبيلاً ، فيكسرُ حرارةَ هذا ببرودة هذا ، ويُبوسةَ هذا برطُوبة هذا ، كما فعل فى القِثَّاء والرُّطَب ، وكما كان يأكل التمر بالسَّمن ، وهو الحَيْسُ ويشربُ نقيع التمر. هَذَا والله أعْلَمْ ***** |
|
| |
| علّمْ و تعلّمْ | |
|